نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
27 نتائج ل "السواح، فراس، 1941- مؤلف"
صنف حسب:
عبادة الأحجار عند الساميين وأصل الحجر الأسود
يتألف هذا الكتاب من ثلاثة أقسام الأول يحمل عنوان الكتاب \"عبادة الأحجار\" ويقع في نحو مئة صفحة، عملت فيه على استقصاء رمزية حجر الكعبة الأسود، ودواعي تقديسه قبل الإسلام وبعده. وبما أن الحجر المقدس ليس ظاهرة منعزلة في تاريخ الدين، فقد تتبعت أصوله في ثقافة الشرق القديم، لا سيما ثقافة في الزمن نحو البدايات الأولى للدين في الساميين التي تنتمي إليها ثقافة الجزيرة العربية، ثم تتبعت هذه الظاهرة صعودا العصر الحجري. القسم الثاني \"إسرائيليات\"، يحتوي على دراستين طويلتين كتبتهما باللغة الإنكليزية : الأولى بعنوان \"أورشليم العصور القديمة بين التوراة والتاريخ وقد نشرت في كتاب من تحرير الباحث الأميريكي توماس. ل. تومبسون عام 2003، والثانية القديمة بين التوراة والتاريخ\" وقد نشرت في كتاب من تحرير الباحث البريطاني كيث وايتلام عام 2013، بعنوان \"البقية التائبة ونشوء الديانة اليهودية\"، وشارك في مواد هذين الكتابين مؤرخون وآثاريون من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. القسم الثالث \"متفرقات\" يحتوي على عدد من الدراسات نشرت في الصحافة الورقية أو الإلكترونية، أو ألقيت كمحاضرات داخل سورية وخارجها، أو قدمت إلى ندوات دولية كأوراق عمل، وقد ارتأيت نشرها لتعميم الفائدة بدل إبقائها حبيسة في أرشيفي.
الإنجيل برواية القرآن
كتاب الإنجيل برواية القرآن لـ فراس السواح يقول فراس السواح في مقدمة الكتاب أن الغرض من هذا الكتاب هو عرض ما يؤمن به المسيحيون والمسلمون فيما يخص عيسى عليه السلام، وإيضاح أن القواسم المشتركة بينهما وهي أكثر بكثير مما يعتقده الطرفان، وإزالة اللبس عن بعض المفاهيم والمصطلحات التي تخفي خلفها.
لغز عشتار : الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة
ولعل أهم ما علمني إياه العمل في هذا المؤلف، هو وحدة التجربة الروحية للإنسان عبر الزمان واختلاف المكان، وأن كل دين ونظام ميثولوجي ليس إلا قطعة ملونة صغيرة في فسيفساء بديعة زاخرة بالأجزاء التي تبدو مستقلة عن قرب، متوحدة عن بعد، في نظام متكامل يعطي معنى لكل جزء من أجزائه، ويستمد معناه من هذه الأجزاء ذاتها.
هو الذي رأى : إعداد درامي لملحمة جلجامش عن النصوص الأصلية
ملحمة جلجامش هي درة الأدب الرافديني القديم أول أدب مكتوب في تاريخ الثقافة الإنسانية، وقد لقيت منذ اكتشافها في أنقاض العاصمة الآشورية نينوى اهتماما عالميا واسعا، فترجمت إلى اللغات الأوروبية وقدمت على شكل عروض مسرحية وعروض رقص تعبيري. أما في الثقافة العربية فقد رأى الجمهور السوري عرضين مسرحيين بمبادرة فرنسية لا عربية. فقد قدمها المخرج الفرنسي المعروف باسكال راميير اعتمادا على نصي الأكاديمي في قلعة دمشق عام 1999 في عرض نال إعجاب المسرحيين السوريين وفي عام 2000 قام المخرج نفسه بتقديمها في عرض في الهواء الطلق ضمن فعاليات مهرجان أفينيون المسرحي العالمي، وذلك بثلاث لغات هي العربية بترجمتي، والفرنسية، والإنكليزية، وبثلاث مجموعات من الممثلين كل ينطق بلغته مع ترجمة على شاشات عرض عملاقة. وفي عام 2006 قامت مخرجة مسرح الشمس الباريسي كاثرين شاوب بتقديم الملحمة اعتمادا على نصي الأكاديمي، وذلك على خشبة المسرح العالمي بدمشق في عرض مميز استمر عدة ايام. وهذا ما جملني أكثر اقتناعا بضرورة وجود إعداد درامي للملحمة يوضع تحت تصرف المسرحيين العرب.
الله والكون والإنسان : نظرات في تاريخ الأفكار الدينية : سؤال وجواب
يحتوي هذا الكتاب في مقدماته على إجاباتي عن أسئلة طالما وجهت إلى في مقابلات صحفية وإذاعية وتلفزيونية مثل : لماذا اخترت الكتابة في موضوع الميثولوجيا والدين ؟ آو لماذا لا نجد لك رأيا حاسما في المسألة الدينية ؟ آو : هل تدعم كتاباتك الموقف المعادي للدين ؟ وبعد ذلك انتقلت للاجابة عن تساؤلات طالما لمستها عند الآخرين بخصوص المسألة الدينية، وبعد كل إجابة كنت آتخذ موقف القارئ وآخرج بتساؤلات محتملة قد تبنى على تلك الإجابة.
مغامرة العقل الأولى : دراسة في الأسطورة : سورية وبلاد الرافدين
الأسطورة حكاية مقدسة تقليدية، بمعنى أنها انتقلت من جيل إلى جيل، بالرواية الشفهية. مما يجعلها ذاكرة الجماعة التي تحفظ قيمها وعاداتها وطقوسها وحكمتها، وتنقلها للأجيال المتعاقبة، وتكسبها القوة المسيطرة على النفوس. فهي الأداة الأقوى في التثقيف والتطبيع والقناة التي ترسخ من خلالها ثقافة ما وجودها واستمرارها عبر الأجيال وحتى في فترات شيوع الكتابة، لم تفقد الأسطورة الشفهية قوتها وتأثيرها. ذلك أن الألواح الفخارية، كانت محفوظة في المعابد وفي مكتبات الملوك، ولا تلعب إلا دور الحافظ للأسطورة من التحريف بالتناقل. وبقي السمع هو الوسيلة الرئيسية في تداولها.
جلجامش : ملحمة الرافدين الخالدة
يعتبر هذا الكتاب بمثابة المرجع الرئيسي في اللغة العربية للمهتمين بملحمة جلجامش ولجمهرة القراء عموما. فاضافة إلى المجهود العلمي الذي بذله المؤلف في تحقيق وترجمة نص الملحمة البابلية، فقد قدم لنا في البداية مدخلاً واسعاً لفهم خلفيات الملحمة الادبية والاسطورية والتاريخية، ثم أتبع النص بدراسة تحليلية شيقة القت أضواء على المعاني الخفية للملحمة ومقاصدها، وانتهى بملحق درس فيه آثار الملحمة في ثقافات العالم القديم.
طريق إخوان الصفاء : المدخل إلى الغنوصية الإسلامية
يقول فراس السواح : لم ينتبه الباحثون العرب إلى المعنى الذي تذهب إليه رسائل اخوان الصفا، فقمت بدراسة وتحليل هذه الرسائل فوجدت مذهبهم مذهبًا غنوصيًا، وعلى هذا حللت الأفكار وجمعتها في محاور سبعة هي: نظرية التكوين وصفة العالم ومعرفة النفس وارتقاء النفس والنجاة من أسر الطبيعة والآخرة والنشأة الثانية والاسم اخوان الصفا وطريق النجاة المشترك والمسائل التنظيمية. ويقوم مذهب اخوان الصفا على التوفيق بين الأديان والابتعاد عن التعصب الذي اعتبروه \"آفة العقول يعميها عن رؤية الحقائق\". ومثل الغنوصيين يقول اخوان الصفا بأن موت الجسد هو ولادة الروح، ويشبهون ملاك الموت بقابلة الأرواح لأنه يستولد النفس (الروح) من الجسد كما تستولد القابلة الجنين من الرحم.